2010/11/04



من خلال تجربتي الدراسية حاولت الإشارة إلى بعض المشاكل والسلبيات المتواجدة في المعلم أو الطالب ! من خلال مقتطفات سريعة ، أتمنى لك رحلة ممتعة بين سطور مقتطفاتي ..!

1
" لعب " !" لهو " !" لامبالاة " ! ، صفات "طالب ثانوي" في إحدى الحصص لأنه كما يقول ـ طويل العمر ـ ليه أدرس وأتعب ، وأخر السنة " الأسئلة " في الجيب مقابل مبلغًا من المال !!
2
" اسكت " ! " اجلس " ! " ناد المدير بسرعة " ! ، سيناريو معلم "ضعيف شخصية" بدأ حياته التعليمية في أحد أصعب المراحل العمرية وهي " المراهقة " ! كان من المفترض إقامة دورات تدريبية للمعلمين من قِبل الوزارة " الموقرة " عن كيفية التعامل مع الطلاب في هذا العمر !! .
3
" غضب " ! " شتم " ! " احتجاج " ! ، مجموعة من طلاب أصابهم الغضب وقاموا بشتم المعلم وتقديم احتجاج عليه ، بسبب أن معلم إحدى المواد رفض إعطاءهم الأسئلة أو تلخيص المادة !! لأن هذا الفقير إلى الله يريد أن يؤسس طلاب يستطيعوا تدبر أمرهم في الجامعة أو الكلية ... الخ . ولكن لا حياة لمن تنادي !! .
4
" صعب " ! " طلب نقل " ! " تخريب " ! ، صفات مجموعة من الطلاب اعترضوا في بداية العام الدراسي لأنه تم وضعهم في القسم " الأدبي " أو كما يسميه البعض
" الشرعي " وأنه حسب نظرتهم " الثاقبة " لا يمت بأي صلة " بعبقريتهم الفذة" !!
لكن بعد مرور عدة أشهر تجدهم يطالبون بالأنتقال إلى القسم " الأدبي " لأنهم لا يستطيعون تحمل المواد العلمية ! ، فيبدؤون بالتخريب على زملائهم !!
يقولون " " رحم الله امرئ عرف قدر نفسه " " .
5
" قسم علمي " ، " مستوى فاشل " ! ، " طموح غريب " !! ، حال أحد الطلاب الذين ينتمي إلى (الفئة الرابعة) ، عندما يسأله أحد المعلمين عن طموحه في المستقبل يقول : " جندي " !! ، يا " سيدي " ما دام طموحك جندي ما الذي تفعله هنا ؟ََ!!
( عجبًا لتفكيره ) ! .
6
" تنابز بالألقاب " ! ، " عدم احترام " ! ، " مشاجرة " ! ، أفعال طالب " أحمق " يجلس في مؤخرة الفصل غالبًا ، ويبدأ بالتعليق على " فلان " و " فلان " لكي يقال عنه أنه " صاحب الطرفة " في الفصل !! ، وربما تتطور هذه التعليقات حتى تصل إلى المشاجرة وضحيتها غالبًا الطالب " الهادئ " و " الأمرد ".
( تبا ً لكل من سار على نهجه )
7
مناهج سهله ، طالب متفوق ، معلم ضعيف !! أحد المعلمين المخضرمين في الجامعة بعد عدة محاولات فاشلة حتى تخرج بعد عناء ، عندما تم تعيينه في أحد المدارس ودخل أحد الفصول وبدأ بشرح الدرس حتى بادره أحد الطلاب المتفوقين بالسؤال عن نقطة غير مفهومة في الدرس ، فترى أن شلالا ً من " العرق " بدأ بالنزول من جبينه و"الارتباك" واضح عليه ويحاول أن يجد مفرًا من السؤال !! سؤالي إليكي يا وزارة "التربية والتعليم"لقد فعلتم قبل عدة أعوام اختبار"القدرات" و"التحصيلي" لقياس قدرات وسرعة فهم الطالب مع المعلم ، فكيف تقومون بتعيين معلم ضعيف !!! واصلي يا وزارة التربية والتعليم .!
8
" ذمة معلم " و " تأدية أمانة " و " اعتداء " !! ، أحد المعلمين الذي لديه
" ذمة " ويريد أن يقوم بتخريج طلاب يستطيعون تدبر أنفسهم مستقبلا ً ، عكس تفكير " بعض الطلاب " الذين يريدون كل شيء متوفر ( أسئلة ، درجات ) من دون عناء ! ، وعندما تأتي الاختبارات لا يستذكرون الدروس جيدًا ويريدون النجاح
" بالمجان " ، وعند خروج نتيجة تعكس مستواهم " العبقري " برأيهم !
فيعتدون بـ" الضرب " أو " السب " أو " تكسير السيارة " ... الخ . من أفعالهم المشينة ! ( عجبًا يريدون أخذ شيء بغير حقه )!! .
9
عقلية ضعيفة ، ضرب طالب ، شكوى !! ، طالب لا يهوى إحدى المواد ولا يجد نفسه فيها ، وعندما يتم سؤاله ولا يجيب يبدأ هذا المعلم الفاضل بضربه وإهانته أمام زملائه ، فيتأثر الطالب ويهبط مستواه بسبب " تصرف أرعن " من قِبل المعلم ، وقد يصل الضرب إلى "الإيذاء" ويقدم والد الطالب " شكوى " على المعلم ، ويتم جلب
" واسطة "!لهذا المعلم أو أي طريقة يخرج منها المعلم بسلام وكأن شيء لم يحدث!!
( أبناء الناس ليسوا ألعابًا بأيديكم ) !
10
رسالتي لوزارة التربية والتعليم : أتمنى أن تتم معالجة الأخطاء الوارد ذكرها في هذا المقال لأنها جعلت تعليمنا " فاشل " ويخرج طلاب " فاشلين " إلا من رحم ربي ..!
ويقولون لماذا بلادنا تعتمد على الوافدين في أكثر وظائفها ؟!!( اترك الجواب لكم ).


بريشتي :محمد الشمري
read more "" مقتطفات دراسية " !!"
 

زوارنا